مواجهة الفظائع في الصين: الاستجابة العالمية لأزمة الأويغور

Turkistantimes, 05.07.2019

DAVID J. RANZ ، القائم بأعمال مساعد نائب وزير الخارجية ، مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا

مركز زوار العاصمة الأمريكية

واشنطن العاصمة

صباح الخير، سلام عليكم، ياخشىمۇ سىز.

اسمي ديفيد رانز وأنا نائب مساعد وزيرة الخارجية لجنوب آسيا، داخل مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا (SCA). نيابة عن مكتبنا ونائب مساعد الوزير الأول أليس ويلز، أود أن أشكر المؤتمر العالمي للأويغور على دعوته للتحدث هنا، وكذلك مشروع الأويغور لحقوق الإنسان، وجمعية الأويغور الأمريكية، وبرنامج آسيا الوسطى في جامعة جورج واشنطن.

إنه لمن دواعي سروري أن أمثل وزارة الخارجية مع السفير المتجول سام براونباك، وهو صديق حميم لمكتب SCA وشريك رئيسي في جهودنا لتعزيز الحرية الدينية في منطقة غيرعادية ومتنوعة بشكل استثنائي من العالمية. إنه لشرف إضافي التحدث إلى جانب دعاة حقوق الإنسان الذين لا يكلون مثل الممثلين جيم مكجفرن وبراد شيرمان، إلى جانب متحدثين من المجتمع الدولي والوقف الوطني للديمقراطية.

أود أن أبدأ بتهنئة مؤتمر الأويغور العالمي على حصولها على جائزة الديمقراطية من الوقف الوطني للديمقراطية هذا الأسبوع، إلى جانب المعونات الصينية ومعهد التبت للعمل. إن جهود WUC لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية لشعب الأويغور توفر الأمل والراحة لمجتمعك والإلهام في جميع أنحاء العالم لشجاعتك وتصميمك.

في حين أن مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا ليس مسؤولاً بشكل مباشر عن القضايا الصينية، فإنه يدير السياسة الخارجية للولايات المتحدة مع دول آسيا الوسطى مثل قازاقستان وقيرغيزستان، حيث يشترك الكثير من الناس في علاقات إثنية ولغوية ودينية وثقافية مع الأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية).

تعد إساءة استخدام الحكومة الصينية لحقوق الإنسان والحريات الدينية للأويغور والقازاق والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ مسألة ملحة تؤثر على المنطقة بشكل واسع. ندعو الصين إلى إنهاء حملة القمع هذه، والإفراج الفوري عن حوالي مليون شخص احتُجزوا تعسفياً في المعسكرات. نحث الحكومات الأخرى في المنطقة والعالم على الانضمام إلينا.

إن تدهور حالة الحرية الدينية في الصين، بما في ذلك اضطهاد الحكومة المتزايد للأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة، ليس مجرد قضية ثنائية مع الصين؛ إنها إقليمية وعالمية أيضًا. إنها أزمة شملت كل أركان وزارة الخارجية في سعيها لبناء استجابة عالمية لبرنامج القمع الذي تمارسه الحكومة الصينية.

لقد تشرفت بزيارة كاشغر بنفسي منذ 25 عامًا. لقد تعجبت من حيوية أسواقها، وجمال مساجدها، وسحر المدينة القديمة وثقافتها، والطعام المدهش، وبالطبع دفء ولطف سكانها. من الصعب فهم التغييرات التي حدثت في شوارع كاشغر منذ ذلك الوقت، وفي جميع أنحاء المنطقة.

وكما قال السفير براونباك، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الحملة القمعية للحكومة الصينية ضد المسلمين. يمثل اعتقال الحكومة الصينية ومراقبة وتخويف الأقليات المسلمة في شينجيانغ محاولة متعمدة لقمع هوية هذه الأقليات.

هذه الحملة من الاعتقالات الجماعية والاحتجاز. مراقبة واسعة النطاق وجمع البيانات الشخصية؛ الإقامة الإلزامية من قبل المسؤولين الصينيين في منازل الأويغور؛ والضوابط على التعبير الثقافي والديني مروعة في نطاقها ومدمرة في تأثيرها على الأفراد والأسر والمجتمعات بأكملها.

في مكتب SCA، كما هو الحال في باقي أقسام الإدارة، نواصل حث البلدان في منطقتنا على التحدث علانية ضد انتهاكات الصين في شينجيانغ، على غرار تركيا الشجاعة، ونحن ملتزمون بتعزيز المساءلة عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات.

نشجع العديد من البلدان، كما نشجع جميع الحكومات، الضغط على الصين من القطاعين العام والخاص، في السياقات الثنائية والمتعددة الأطراف، لاحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الأفراد، بمن فيهم أفراد الأقليات العرقية.

نشكر على سبيل المثال، الحكومة القازاقستانية لمقاومتها للضغوط الصينية لإعادة الأويغور قسراً وغيرهم من الأقليات المسلمة إلى الصين. نحن ممتنون لتوفير الحماية والملجأ الآمن لطالبي اللجوء هؤلاء. نحث جميع الدول على توفير هذه الحماية، والسماح لهم باللجوء، والسماح لهؤلاء الأفراد بالسفر إلى بلدان ثالثة يختارونها، كما فعلت قازاقستان.

كما ندرك ونؤيد الدور الهام الذي يلعبه المجتمع المدني في قازاقستان وشبكات الأسرة الغنية في دعم الضحايا وتوثيق قصصهم، وبالتالي تسليط الضوء على هذه الفظائع. هذه الشبكات تمكن من اتساع نطاق الانتهاكات، وينبغي أن تحفز المجتمع الدولي على حث الصين على إنهاء هذه الحملة القمعية.

ونردد مشاعر تركيا التي تقول: إن معسكرات الاعتقال في القرن الحادي والعشرين وسياسة الاستيعاب المنهجي ضد الأتراك الأويغور التي تنفذها سلطات الصين هي عار كبير على البشرية.

هناك دلائل قوية على أن الناجين من هذه الحملة، وأولئك الذين فروا من الصين قبل احتجازهم، يتم ترحيلهم قسراً إلى الصين. هناك احتمال كبير بأن يتم اتهامهم زوراً بجريمة وأن يُحرموا من الأصول القانونية وفقًا للمعايير الدولية.

من خلال عمل هؤلاء المجتمعين هنا وغيرهم، يتم التعرف على أهوال شينجيانغ. نظرًا لإبراز هذه الانتهاكات تدريجياً، سيضغط الناس على الحكومات للرد على حقوق الإنسان والحريات الأساسية العالمية والدفاع عنها.

إن الإدعاء بالجهل أو النظر في الاتجاه الآخر ليس بالمصداقية في مواجهة الفظائع مثل تلك التي نراها في شينجيانغ. كما تقول المثل الأويغوري”لا يمكن إلقاء اللوم على الرجل لعدم معرفته، ولكن يمكن إلقاء اللوم عليه لعدم طلب المعرفة”.

ستستمر الولايات المتحدة في دعوة الصين إلى وقف سياساتها المضادة التي تربط الإرهاب بالتعبير الديني والسياسي السلمي والإفراج عن جميع المعتقلين تعسفاً، ووقف الجهود لإكراه الأقليات المسلمة التي تعيش في الخارج على العودة إلى الصين لمواجهة مصير غير مؤكد.

تستمر دعوتك في زيادة الوعي واتخاذ إجراءات سريعة بشأن هذه المسألة. شكرًا لك على شغفك وشجاعتك وتفانيك الدؤوب في هذا العمل النبيل.

https://www.state.gov/confronting-atrocities-in-china-the-global-response-to-the-uyghur-crisis/